| وداعا للاغاني | |
|
+4dr mo7amed saeed web master ساندى smart dentist 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
smart dentist مشرف
الجنس : المشاركات : 465 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: وداعا للاغاني الجمعة يوليو 17, 2009 12:31 pm | |
| | |
|
| |
ساندى الادارة
الجنس : المشاركات : 1611 تاريخ التسجيل : 10/07/2009 الاقامة : اسيوط العمل : طالبه جامعيه المزاج : حلوه الحمد لله
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الجمعة يوليو 17, 2009 12:40 pm | |
| تقبل مرورى | |
|
| |
web master المدير العام
الجنس : المشاركات : 382 تاريخ التسجيل : 03/05/2009 المزاج : يعنى
| موضوع: رد: وداعا للاغاني السبت يوليو 18, 2009 4:24 am | |
| جزاك الله خرا يا اخى
موضوع رائع ومميز
وتقبل مرورى | |
|
| |
dr mo7amed saeed الادارة
الجنس : المشاركات : 394 تاريخ التسجيل : 15/07/2009 الاقامة : cairo-helmiet elzitoun العمل : طبيب اسنان بمستشفي احمد ماهر التعليمي المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: وداعا للاغاني السبت يوليو 18, 2009 9:18 am | |
| بس العنوان مالهوش علاقه بالموضوع انا اول ما اقريته قولت اكيد دي خطبه بس ظني طلع غلط تقبل مروري | |
|
| |
smart dentist مشرف
الجنس : المشاركات : 465 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الأحد يوليو 19, 2009 7:22 pm | |
| انا قصدي ان المسلم بدل ما يسمع الاغاني المحرمة تبقي الاناشيد الاسلامية افضل بديل عنها ومن وجهة نظري كاحد عشاق مشاري راشد ان هو ده بديل الاغاني | |
|
| |
سمسم عضو صاحب مكان
الجنس : المشاركات : 302 تاريخ التسجيل : 24/07/2009 المزاج : تمام الحمد لله
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الثلاثاء يوليو 28, 2009 6:07 am | |
| موضوع اكثر من رائع
تقبلنى مارا | |
|
| |
smart dentist مشرف
الجنس : المشاركات : 465 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الإثنين أغسطس 03, 2009 5:48 pm | |
| | |
|
| |
Dr_luka مشرفة
الجنس : المشاركات : 488 تاريخ التسجيل : 18/07/2009 الاقامة : القاهره
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:28 pm | |
| جزاك الله خيرا يا دكتور وياريت تكتب لنا حكم سماع الاغاني مع الموضوع هنا علشان تكون كتبت الحكم وجبت البديل وجعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
smart dentist مشرف
الجنس : المشاركات : 465 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: رد: وداعا للاغاني السبت أغسطس 08, 2009 4:20 pm | |
| منقول عن موقع اسلام واي
نظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى. وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل". وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64] جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72]. وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري). وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني). وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين: أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. [size=9]ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي). [/size] | |
|
| |
Dr_luka مشرفة
الجنس : المشاركات : 488 تاريخ التسجيل : 18/07/2009 الاقامة : القاهره
| موضوع: رد: وداعا للاغاني السبت أغسطس 08, 2009 4:31 pm | |
| جزاك الله خيرا يا دكتور بس كبر الخط شويه | |
|
| |
remosh عضو نشيط
الجنس : المشاركات : 44 تاريخ التسجيل : 02/08/2009 الاقامة : quena العمل : student المزاج : مليحه
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الأربعاء أغسطس 12, 2009 4:38 pm | |
| جزاك الله خيرا وان شاء الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
ريم حسام المراقبة العامة
الجنس : المشاركات : 1896 تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الأربعاء أغسطس 12, 2009 4:58 pm | |
| شكرا ليك يادكتور ع موضوعك الرائع وجعله الله لك في ميزان حسناتك تقبل مرورى | |
|
| |
smart dentist مشرف
الجنس : المشاركات : 465 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الأحد أغسطس 30, 2009 5:07 pm | |
| متشكر علي دعئكم لي ومروركم شرفني واوعي حد يكون بيسمع اغاني في رمضان | |
|
| |
ساندى الادارة
الجنس : المشاركات : 1611 تاريخ التسجيل : 10/07/2009 الاقامة : اسيوط العمل : طالبه جامعيه المزاج : حلوه الحمد لله
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الأحد أغسطس 30, 2009 6:56 pm | |
| - smart dentist كتب:
- متشكر علي دعئكم لي
ومروركم شرفني واوعي حد يكون بيسمع اغاني في رمضان شكرا على موضوعك الرائع دكتور سمارت الحمد لله بطلت الاغانى لا فى رمضان ولا بعد رمضان الحمد لله | |
|
| |
ريم حسام المراقبة العامة
الجنس : المشاركات : 1896 تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: وداعا للاغاني السبت سبتمبر 12, 2009 10:00 pm | |
| وانا زى ساندى انا بكره الاغانى بصدع منها جامد ولما اسمعها بيبقى في فرح غير كدا انا مش بسمعها وربنا يعلم بدماغى وانا راجعه من الفرح هتنفجر من الصوت والاغانى | |
|
| |
smart dentist مشرف
الجنس : المشاركات : 465 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: رد: وداعا للاغاني الأحد سبتمبر 13, 2009 6:20 am | |
| ايوة كده عايزين نعمل اكبر حملة توقيعات قبل انقضاء رمضان لمقاطعة الاغاني وهدانا الله جميعا | |
|
| |
| وداعا للاغاني | |
|